الخميس، 23 أكتوبر 2008

مكتبة الرخام

Roso portagalo ( روزا برتغالي)





Nacarado ( نكرادو )
Nacarado ( نكرادو


Roso Etma ( روزا اتما )

Roso Etma ( روزا اتما )


Emidean beige (اميدين بيج )

Emidean beige (اميدين بيج





Crema nova (كريمو نوفا)

(كريمو نوفا)



Coffe emprador (كوفي امبرادور )
(كوفي امبرادور






رخام الرخام صور رخام ارضيات رخام ية


Roso vaticano ( ( روسو فاتيكانو
Roso Etma ( روزا اتما )
Coffe emprador (كوفي امبرادور )
Rosso livant ( رووزا ليفانتو )
Rosso frincia ( روزا فرنشيا )
Crema nova (كريمو نوفا)و
Emidean beige (اميدين بيج )
Roso portagalo ( رزا بورتغالي )
Roso Etma ( روزا اتما )
Nacarado ( نكرادو )
Rosso rubas ( روسو روباس) Tropial auro (تروبيكل اورو )

السبت، 19 يوليو 2008

طريقة استخراج الرخام من الجبال

رخام
محجر رخام
طريقة استخراج الرخام من الارض

سنقوم بجولة مختصرة و شيقة أعرفكم من خلالها بطريقة استخراج الرخام من الارض, الرخام هو طبيعي المنشأ بشكل كامل اللون والصلابة والصفات , تكونت و نشأت خلال ألاف السنيين.

تبدأ عملية استخراج الرخام بالتنقيب و البحث عن الجبال التي تحتوي صخور ذات صفات محددة من ناحية الصلابة و الكثافة واللون ’ ثم تقطع كتل كبيرة منتظمة من الصخور بواسطة آليات مصنعة خصصيصا لهذه الغاية, ثم تنقل لمصانع الرخام التي تقطع وتعالج الكتل الصخرية الكبيرة و تحولها الى ألواح أو بلاطات صغيرة حسب حجم الكتل و صفاتها, ثم تتم عمية الصقل و التلميع حسب حاجة السوق.

هذه الصورة تظهر مقلع رخام في أيطاليا


مكنات التقطيع في مقالع الرخام تعمل عن طريق حفر ثقوب في الجبال حيث تتقاطع هذه الثقوب ومن ثم يدخل كابل من هذه الثقوب و توصل الى حزازة التي تقوم بشد و حز الكابل حتى تستخرج قطعة الصخر الكبيرة وتسمى بلوك

هذه الصور تظهر قطع و استخراج الرخام
الرخام

طريقة استخراج الرخام
رخامطريقة استخراج الرخام
بعد استخراج الكتل الصخرية تخزن في المصانع و بالتالي يكون هناك تشكيلة من الالوان و المقاسات ,يتم تسويقها و بيعها ككتلة واحدة


الرخام
طريقة استخراج الرخام
حان الوقت لتقطيع البلوك الى ألواح , يوضع البلوك على حزازة كبيرة التي بدورها تحز الكتل الرخامية حتى تتحول الى ألواح ’ شاهد الصور

رخامطريقة استخراج الرخام
أهم عملية هي فرز الرخام حسب اللون او النمط (اتجاه العرق أو الخلفية ) View Saleh Zeer's profile on LinkedIn

الجمعة، 18 يوليو 2008

وَمِنَ الجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ

قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ أنَزَلَ مِنَ السماء ماء فَأَخْرَجْنَا به ثَمَرَاتٍ مّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ.وَمِنَ النّاسِ والدواب وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنّمَا يَخْشَى اللّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنّ اللّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ " ( فاطر27-28).
رأى علماء الإعجاز العلمي:
د . عبد الله عمر نصيف لفت الأنظار إلى مسألة جديرة بالتدبر وهى إشارة تلك الفقرة القرآنية إلى دور الماء في تلوين الصخور, وهى مسلمة علمية جيولوجية قال ذلك في ورقة له في المؤتمر الأول لجيولوجية العالم العربي بجامعة القاهرة.
وهو ما أشارت إليه بإعجاز بداية الفقرة القرآنية التي نحن بصددها. أما " الجدد" فقد انحاز علماء الإعجاز المعاصرون إلى الرأي الذي قال أن الجدد هي العروق في الجبال، أي ما يسمى الآن " القواطع " Dykes ثم ذكروا أن الإعجاز في فصل القرآن بين ألوان الصخور الفاتحة (بيض وحمر) من ناحية وبين الداكنة (سود) من ناحية أخرى وهو تصنيف الصخور المشهور في الجيولوجيا Felsicإلى Mafic. ولم يتعرضوا لقضية لماذا لم يذكر القرآن سود دون غرابيب أو العكس فقط د0 عبد الله عمر نصيف رأى أن الغرابيب هي التراكيب الجيولوجية البازلتية السوداء التي تكون على هيئة الوسادة أو ما يسمى PILLOW LAVAكذلك رأى د0 حسنى حمدان أن المقصود بالجدد القواطع (DYKES)العديدة التي على هيئة سرب SWARMليتحقق تعدد الألوان, وليس القواطع المنفردة.
  • نبذة عن نشأة الجبال:
    أكثر أسباب نشوء الجبال خاصة سلاسل الجبال الكبيرة هي:
أ‌- التضاغط بين لوحين من الألواح المكونة للقشرة الأرضيةTectonic plates . سواء لوح قاري مع آخر محيطي. حيث تعلوا منطقة التلاصق قليلا ثم تعلوا أكثر نتيجة نشوء الحركات البركانية , مثال ذلك جبال الإنديز . أو التضاغط بين لوحين قاريين مثل أحزمة جبال الهيمالايا والألب)تسمى هذه العملية (Orogeny. وهذا التضاغط يلغى أي خطوط أفقية( جدد).
ب‌-حركات الصخور الرأسية: أو ما يسمى الارتفاع الإبيروجينى EPIROGENIC UPLIFTنتيجة نشوء بقعة حارةHot spot أسفل القشرة الأرضية لتلك المنطقة. مثال ذلك هضبة كلورادو في الولايات المتحدة المكونة حادا. ورسوبية ذات طبقات ملونة نتيجة اختلاف نوعية صخور كل طبقة. وهذا لا يلغى خطوط الصخور الأفقية(الجدد) لأنه ليس حادا .
ج- التجوية والتعرية WEATHERING AND EROSION حيث يؤدى تآكل سطح بشكل نسبى إلى نشوء قمم صغيرة ترتفع تبعا لنظرية الطفوISOSTASY. مثال ذلك جبل "ريودى جانيرو " الجرانيتى الشهير في البرازيل SUGAR LOAF.
د- الانفجارات البركانية البانية لجبالها حيث تتراكم الصخور بعد أن بردت من الحمم. وهى عملية كثيراً ما تكون مصاحبة للسبب الأول أو في حالة تباعد لوحين محيطيين من ألواح القشرة الأرضية أو انقسام لوح قاري إلى لوحين بعد أن نشأ تقبب ثم تشقق لمنطقة الفصل ثم تكون منخفض ثم خروج الحمم المكونة للجبال البركانية من هذه الشقوق (Rift valley). مثال ذلك هضبة " دراكنسبرج" بجنوب إفريقيا. وهذه الجبال بالطبع لا نجد فيها خطوط (جدد) صخور أفقية لأنها ستنصهر حتما. وكذلك لاختلاف لزوجة كل نوع من الصخور البركانية مختلفة الألوان. قد يشكل البازلت الأسود طبقات فوق بعضها عقب إنفجارات متعددة إلا إنها ستكون طبقات (جددا) ذات لون واحد( مثل جبال هاواى ) .
الغرابيب هي الجبال المكونة من صخور نارية, إما بلوتونية جوفية PLUTONIC مثل المكونة من صخور "الجابرو" كسلسلة جبال شمال غرب كندا, وبالطبع لا تجد فيها طبقات مختلفة الألوان, وإماالجبال البركانية المكونة من صخور البازلت المعروف بسواده وبكثافته الأقل من بقية الصخور البركانية البيضاء والحمراء مثل "الريولايت" و " الأنديزايت" . فتشكل قمته نتوءً أو أكثر لا قمماً سامقة.
ما هي الجدد ؟ الجدد هي الطبقات الأفقية المكونة لطائفة كبيرة من الجبال المسماة بالرسوبية. يكون أغلبها أبيض وهو الحجر الجيري(واسع الانتشار ولذا ذكر أولا ) تتداخل معه في كثير من الأحيان طبقات من خام الحديد الأحمر وقد نجد الصخور الطينية السوداء Shale. وكثيرا ما نجد صخور الحجر الرملي الصفراء (وهو لون بين الأبيض والأحمر المذكورين في الآيتين). مثال ذلك صخور جبال وادي كلورادو في الولايات المتحدة وصخور بعض جبال "سنكيانج"فى طريق الحرير بالصين .
كأنما تقول الآيتان:
هناك نوع من الجبال مكون من طبقات ملونة وذلك نتيجة اختلاف صخورها ( صخور رسوبية ) أغلبها الأبيض ( الحجر الجيري ) ثم الأحمر ( خام الحديد) وهى لا تكون أبدا قمما سامقة (غرابيب) لأن عوامل تحولها لقمم ستلغى خطوطها العرضية.

وهناك كذلك جبال ذات لون واحد هو الأسود مكونة من صخور نارية لا يمكن أن تشكل طبقات مختلفة الألوان لاختلاف لزوجتها قد تكون جددا (كالبازلت في هاواي ) لكن ليست مختلفة الألوان كالنوع الأول من الجبال .

السبت، 12 يوليو 2008

مشروع قطعة 135

View Saleh Zeer's profile on LinkedIn
صور من مشروع قطعة 135

المستثمر الشيخ حمد المحيسن
واجهات المصاعد رخام روزا اتما مع روزا برتغالي , البوردورات رخام روسو روباس,


واجهات المصاعد رخام  روزا اتما مع روزا برتغالي , البوردورات رخام روسو روباس

واجهات المصاعد رخام  روزا اتما مع روزا برتغالي , البوردورات رخام روسو روباس
الأرضيات :
رخام مكون من روزا اتما و روزا برتغالي مقصوص وفق أحدث تقنيات القص, بواسطة الوترجيت


الأرضيات    رخام مكون من روزا اتما و روزا برتغالي مقصوص وفق أحدث تقنيات القص, بواسطة الوترجيت
الأرضيات    رخام مكون من روزا اتما و روزا برتغالي مقصوص وفق أحدث تقنيات القص, بواسطة الوترجيت

الجمعة، 11 يوليو 2008

أختيار الالوان الاساسية للديكور

أختيار الالوان

أختيار الالوان الاساسية للديكور هو من أصعب الامور , فهذه الالوان تعكس جو المكان و تعطي الانطباع العام , سوف أقوم بتبسيط الموضوع و أقوم بطرح ثلاث طرق بشكل مبسط لأختيار الألوان

PICK a Pattern: الطريقة الأسهل أختر نمط الألوان من أي شيئ موجود يروق لك مثلا, قطعة أساس, و سادة, صورة, وتقيد بهذه المجموعة من الألوان.

SEE 3 Colors: أختر ثلاث ألوان رئيسية على أن تكون فاتح ووسط و غامق , كما يمكنك بهذه الحالة أخذ شرائح من هذه الالوان من محلات بيع الدهان لمطابقتها مع بعضها و رؤية مدى أنسجامها,

LMD: فاتح و غامق و متوسط , كيف يمكنك أن ترى هذه الألوان مع بعضها البعض في غرقتك
مثلا
اللون الفاتح , عادة تكون الخلفية ذات لون فاتح , في هذا المثال سوف أختار الجدران
اللون متوسط الحدة , يكون أختيار القطع الأساسية و الكبيرة في المنزل كالمفروشات و النوافذ
اللون الغامق, في هذه الحالة نختار قطع صغيرة ذات لون حاد لتوجيه نظر العين لها ’ بشكل طبيعي يتركز النظر على الالوان القوية في هذه الحالة....

الثلاثاء، 22 أبريل 2008

عيوب الرخام و الغرانيت

  • عيوب الرخام و الغرانيت

    الاختلاف في درجة اللون للصنف الواحد
    : الرخام والغرانيت من المواد الطبيعية التي تستخرج من الارض و تحول الى التصنيع من دون اي معالجة في الالوان على الاغلب و بالتالي تباين الالوان للصنف الواحد امر طبيعي,هناك عدة حلول للتغلب على هذه الاشكالية منها حلول متعلقة في المصنع نفسه مثل الحرص على قص من البلوك الحجري نفسه مع حزم انتاج البلوك في صناديق خشبية واعطاء رمز لكل صخرة اما الحلول التي تقع على عاتق المشتري بعد اختيار الرخام المتجانس من المورد اعادة فرزه في الموقع و تخصيص الالوان المتقاربة لمنطقة واحدة الا اذا كان منهواة و متذوقين عشوائية الحجر الطبيعي,
    يجب شراء كمية الرخام كاملة مع اضافة كميات للهدر من نفس المورد  ولا ينصح ابدا في تجزئة المشتريات  وذلك لتغييرالالوان  ضمن النوع الواحد المستورد خلال اوقات مختلفة.



  • الاختلاف في شكل التموجات أو حجم الحبيبات في الرخام :عند التدقيق النظر في سطح الرخام المصقول يمكن ملاحظة اشكال ك حبيبات او تموجات و هي تختلف في درجة كثافتها و حجمها و طريقة تموجها اما طريقة الحل فكما ذكر سابقا .

  • بعض أنواع الرخام و الغرانيت تدهن بمادة زيتية و لون بعد التلميع لتعطي شكل جذاب و لمعان  , طبعا هذه الطبقة اللونية تزول بعد فترة و يبهت لون الرخام بسبب الحرارة والعوامل الجوية , يمكن كشف هذا النوع بطريقة بسيطة عن طريق فرك سطح الرخام مع قيل من الماء و بالتالي سيلاحظ ان اللون غير ثابت.

  • بقع اللون: يكون على سطح الرخام أو الغرانيت بقع كبيرة أو صغيرة أفتح أو أغمق من لون الرخام و كأنها بقعة زيت , هذ البقع لا تذهب و سببها تموضع المعادن في الرخام , بعد فرد الرخام على الارض و النظر اليه من جوانب مختلفة انقر على حبات الرخام المبقعة بأصبعك أو قطعة معدنية رربما ستجد أن صوتها مختلف , عادة تكون أقل ثمن من الرخام العادي.

  • اختلاف كبير في اللون ضمن لوح الرخام الواحد أو قطعة الرخام هذه مشكلة شائعة أدفع أقل لمثل هذه القطع.


  • التصدع أو التشقق (كرك) اسكب بعض الماء و هو بدوره سيدلك على أماكن التصدع.


  • الامتصاص: بسبب طبيعة الامتصاص للرخام فهو يقوم بامتصاص السوائل كالزيوت و المشروبات , فبل الشراء قم بتجربة بسيطة اسكب بعض من المشروبات الملونة عل سطح الرخام ثم قم بمسحه و تنظيفه , تستطيع بهذه الطريقة البسيطة معرفة قابلية التشرب و الامتصاص .


  • خشونة الرخام : بعض الرخام يكون سطحه الخارجي خشن تجنب هذا النوع في الرخام الداخلي و الارضيات الداخلية. View Saleh Zeer's profile on LinkedIn

الثلاثاء، 1 أبريل 2008

بٍنية الرخام والغرانيت

أشكال الرخام والغرانيت
يظهر الرخام والغرانيت على شكل بلورات دقيقة و كبيرة أو على شكل خطوط مستقيمة و متموجة

شكل حبيبات ( دقيقة أو خشنة):




رخام

تعطي شعور بالاستمرار و تبدو كأنها قطعة واحدة في حال كانت البلاطات ذو خلفية لونية واحدة ومن نفس النقشة او الدقة ناعمة او خشنة  ,و عند تركيبها بشكل دقيق وحرفي , تعطي شعور بالانسجام و الاستمرارية ,  فتبدو القطع الصغير متصلة مع بعضها البعض كانها كتلة واحدة خير مثال الجدران في الصورة اعلاه



تموجات وخطوط :


تشكيلة رائعة من الروزا أتما  على شكل أوبن بوك يمكن عن طريق فرد و قص الرخام بطرق معينة تشكيل اعمال فنية  فريدة لا تتكرر من ناحية الشكل و ان تقاربت في الشكل العام , و في هذه الحالة ينصح بقص الرخام  من ألواح كبيرة لأبراز جمال و تناغم الخطوط المموجة و المستقيمة بالوانها و اشكالها المتعددة ضمن اللوح الرخامي الواحد    . في هذه الحالة يجب فرد الرخام و تشكيله و اعطائه مخطط مرقم في المصنع قبل توريده للموقع و تركيبه للحصول على أفضل الخيارات و الأشكال , فبعد قص و تروريد الرخام أو الغرانيت لا يمكن حل هذا النوع من المشاكل في الموقع .


ملاحظة: عند شراء بلاطات و الواح رخام  لمشروعك , تأكد أن بضائعك من نفس المورد ونفس الصخرة او البلوك, و ذلك لضمان الى حد ما أن اللون و العروق أو الخطوط متناغمة و ذات روح  واحدة .


السبت، 29 مارس 2008

معالجة حواف الرخام


معالجة حواف الرخام:

عند تركيب بلاطات الرخام او الغرانيت بجانب بعضها البعض و خاصة الجدران يمكن شطفها على زاوية 45° (شطف الرخام ويسمى ايضا سنفرة هو ازالة حافة الرخام وفق زاوية محددة عادة تكون 45) مع التلميع و بالتالي يتم معالجة أطراف الرخام أو الغرانيت الحادة مع إعطاءه شكل جمالي رائع.

عند الزوايا  يفضل معالجة حروف الحرف كما في الشكل أدناه فهو امنة اكثر و من الناحية الجالية اجمل.
جوينت رخام
إضافة تسمية توضيحية




بعض الاشكال المقترحة لمعالجة الاطراف الحرة من الرخام ويمكن ايضا تشكيل اعمال ديكورية بتجميع اكثر من برمة ديكورية مع بعضها البعض
فرزات ديكورية
 هذا العمل يجب أن يكون في مصنع الرخام , اذا قمت بهذا العمل في الموقع سيكون خيارك الوحيد قبول النتيجة حتى لو كانت غير مرضية

الجمعة، 21 مارس 2008

استخدامات الرخام و الغرانيت:

استخدامات الرخام و الغرانيت:

جمال الرخام دائما يجب أن يقارن بخواصه الفيزيائية و الكيميائية فعل سبيل المثال لا يمكن استخدام الاحجار التي تتمتع بخاصية امتصاص عالية في الحمامات و المطابخ

الأرضيات :
يستخدم الرخام كارضيات في المنازل الفخمة و القصور حتى ان هناك مستويات تتماشى و المشاريع المتوسطة و عند أختيار الرخام ينصح في  الانتباه للنقاط التالية :

قابلية الرخام لامتصاص   اين سيتموضع الرخام؟
صلابة الرخام و ذلك لتعرض الرخام لعوامل الحت من احتكاك وغيره    الرخام الذي ينفع ارضيات للفل و القصور ربما لا ينفع لأرضيات الفنادق
اللون و هل هناك تصميم و مقترح للفرش  ماهو اللون المعتمد ومدى تماشيه مع المفروشات؟
مقاس حبات الرخام  هل  هناك تصور مسبق لتقاطيع الرخام؟


الجدران :
الالواح او المقاسات الكبيرة افضل من المقاسات الصغيرة يجب ان يوضع بالحسبان موضوع الوزن و أخذ قرار مسبق بطريقة التركيب.

الأدراج:




منها ما يكون مقاسثابت استندر أو مروحي يقص من الواح كبيرة وفق تصميم وشكل محد , الادراج يجب أن تكون سماكتها 3 سم و مشطوفة أو مبرومة من طولها الخارجي.

الواجهات الخارجية للمباني:
يضا يستخدم انواع مختلفة من الحجر و الغرانيت و الرخام لأكساء الواجهات الخارجية للمباني , يجب الاخذ في عين الاعتبار قساوة الرخام زكثافته و ووزنه .

الحمامات:
من الممكن اكساء ارضيات وجدران الحمامات برخام 1 سم معد خصيصا لهذا الغرض.

المغاسل:
يجب اختيار الرخام او الغرانيت من سماكة 3سم ومن ثم اختيار شكل معين للمغسلة و التصنيع مع التركيز على اختيار مورد ذو امكانيات وحرفية عالية .

الأعمدة الديكورية:






وهي على نوعين اما أن تكون مسمطا أي مصنوعة من كتلة واحدة من الحجر أو الرخام أو من الممكن اكساء الاعمدة بشرائح رخامية مشطوفة و ملمعة من الجهتين مع صنع تاج وقاعدة للعمود

السيكلو أو skirting اسفل الجدار:
يمكن استخدام الواح طويلة

جوانب النوافذ و اطارات و جوانب الابواب:
يمكن استخدام الالواح الطويلة مع كسر الحرف ( الشنفر) لجوانب الابواب





طاولات المطابخ و التوب كونتر للمطابخ والحمامات:
يفضل اختيار الالوان الغامقة من الرخام او الغرانيت مع مراعاة قابلية الامتصاص و بالتالي التبقيع كما يجب اختيار سماكة 3 سم لمزيد من الصلابة والمقاومة مع تلميع و كسر حرف أو تصميم ديكوري للجوانب الأمامية , يجب الانتباه من ان يكون سطح الرخام يحتوي ثقوب او فتحات كما يفضل دهن وجه الرخام بمادة عازلة.

الرفوف بشكل عام:
يمكن قصها من الرخام مع اعمال ديكورية أو شطف و تلميع للأجزاء البارزة.

اسطح المفروشات :
من الممكن استخدام الرخام كوجه للطاولات او المفروشات بشكل عام مع مراعاة معالجة الجوانب البارزة بطريقة فنية ومحترفة

التحف الفنية:
وعادة تكون مصنوعة من كتلة الحجر او الرخام .

الفسيفساء و الموزاييك :
عبارة عن قطع صغيرة من الرخام ذات مقاسات متقاربة من الوان مختلفة ترص وتجمع بجانب بعضها البعض لتعطي الشكل المطلوب.


و يوجد الكثييير

الخميس، 20 مارس 2008

هل الرخام و الغرانيت أصدقاء للبيئة؟



بكل ثقة نعم
الأحجار الطبيعية  مقارنة مع مواد البناء الاخرى  مثل الاسمنت و الدهانات و الجي ارسي و الزجاج والسيراميك  الخ... , تعتبر صديقة البيئة فهي مواد طبيعية  يسهل التخلص منها و اعادتها الى مكوناتها الاساسية من دون تلوثات كيميائية تذكر.

التكلفة على المدى الطويل اقل تكلفة من المواد الاخرى, و ذلك بسبب العمر الافتراضي للرخام والغرانيت.
استخدام الحجارة يخفف من استخدام الخشب و بالتالي يحافظ على الغطاء النباتي.

ليس هناك نفايات غير قابلة للتحول , مثلا بعد مئة عام قرر صاحب المنزل او  القصر رمي المخلفات , ما هي المخلفات , هي حجارة طبيعية مئة بالمائة .

من الطبيعة و إلى الطبيعة.

الثلاثاء، 11 مارس 2008

صيانة الاحجار الطبيعية

صيانة الرخام

الرخام من الحجارة الحساسة نسبيا فنسبة قساوته هي ثلاث على عشرة وفق مقياس (MOHS), كما انها تتعرض إلى الاحتكاك القاسي نتيجة طرق و سحب الأجسام الصلبة والشديدة القسوة على سطحه مثل الرمل العالق في الاحذية و المسامير الحديدة في كعب الاحذية, و الاوساخ كل هذه العوامل و غيرها تؤثر  في الطبقة السطحية للرخام و بالتالي تاثر على الجزئيات البلورية التي تقوم بعكس الضوء و إعطاء اللمعان, ومع مرور الوقت يبدو الرخام باهت بسبب ضعف الصيانة.


بعض  طرق الصيانة:

الصيانة الوقائية:

دهن سطح الحجر بمواد تسد المسامات وتجعله اقل امتصاص للسوائل
وضع ممسحة قدمين جيدة ومناسبة عند المدخل
فهم طبيعة الحجر المركب من الناحية الكيميائية والفيزيائية و مدى تاثره في المواد الكيميائية و العوامل الفيزيائية

التنظيف:
تنظيف الغبار بممسحة من الحرير الصناعي النظيف
وضع جدول للمسح بالماء
في حال استخدام مو اد التنظيف استخدام مادة فعالة مناسبة و مخصصة حسب نوع الرخام

ايضا

تغطية الشقوق و الحفر بمواد صمغية او epoxy
استخدام أحجار الجلي المناسبة من قبل عمالة ماهرة
كما يمكن نزع البقع باستخدام مواد إعادة الامتصاص Reabsorbing stains with poultice powders.


الخميس، 6 مارس 2008

معالجة اسطح الرخام


عندما تصنع الحجارة هناك ستت طرق رئيسية لصقل سطحها و جعلها جاهزة للتوريد

مشحوذ(Honed ) : يتميز بسطحه الناعم ولكن لمعانه منخفض و مثقب جدا في اغلب الأحيان , يجب الانتباه عنده تركيبه كواجهات خارجية لسد الثقوب فله مسامات كثيرة كم ان ألوانه غير جذابة,

ملمع (Polished ) : مصقول و يتميز بسطح شديد اللمعان  نتيجة انعكاس الضوء على بلورات الحجارة الطبيعية الملمعة , و تستخدم مواد كميائية خاصة إثناء تصنيع الحجارة لاعطاء اللمعان المطلوب,و هو ليس نتيجة طبقة دهان او ما شابه , بعد فترة من الزمن ونتيجة لاهمال الصيانة والتنظيف الخاطئ تتاكل الطبقة الخارجية و يخبو لمعانه و لكن يمكن معالجتها و تلميعها.

محروق(Flamed) : يتميز هذا السطح بالخشونة , عند التصنيع يعرض الرخام لدرجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى ظهور فقاعات عل سطح الرخام و تستخدم في العادة مكائن خاصة للحرق.

مضروب بالرمل (Sand Blasted ) :وهو نتيجة توجيه تدفق المياه او الهواء مع الرمل مع سطح الرخام مما يعطيه منظر معتق مع لمعة مطفئة و يستخدم لاغراض الديكور.

منشور (Sawn) : نتيجة استخدام المنشار

بوش همر(Bush Hammered) : يكون سطحه خشن و يخشن الى الدرجة المطلوبة بطريقة يدوية عن طريق الطرق يستعمل للديكور كاحد طرق التعتيق.