السبت، 29 مارس 2008

معالجة حواف الرخام


معالجة حواف الرخام:

عند تركيب بلاطات الرخام او الغرانيت بجانب بعضها البعض و خاصة الجدران يمكن شطفها على زاوية 45° (شطف الرخام ويسمى ايضا سنفرة هو ازالة حافة الرخام وفق زاوية محددة عادة تكون 45) مع التلميع و بالتالي يتم معالجة أطراف الرخام أو الغرانيت الحادة مع إعطاءه شكل جمالي رائع.

عند الزوايا  يفضل معالجة حروف الحرف كما في الشكل أدناه فهو امنة اكثر و من الناحية الجالية اجمل.
جوينت رخام
إضافة تسمية توضيحية




بعض الاشكال المقترحة لمعالجة الاطراف الحرة من الرخام ويمكن ايضا تشكيل اعمال ديكورية بتجميع اكثر من برمة ديكورية مع بعضها البعض
فرزات ديكورية
 هذا العمل يجب أن يكون في مصنع الرخام , اذا قمت بهذا العمل في الموقع سيكون خيارك الوحيد قبول النتيجة حتى لو كانت غير مرضية

الجمعة، 21 مارس 2008

استخدامات الرخام و الغرانيت:

استخدامات الرخام و الغرانيت:

جمال الرخام دائما يجب أن يقارن بخواصه الفيزيائية و الكيميائية فعل سبيل المثال لا يمكن استخدام الاحجار التي تتمتع بخاصية امتصاص عالية في الحمامات و المطابخ

الأرضيات :
يستخدم الرخام كارضيات في المنازل الفخمة و القصور حتى ان هناك مستويات تتماشى و المشاريع المتوسطة و عند أختيار الرخام ينصح في  الانتباه للنقاط التالية :

قابلية الرخام لامتصاص   اين سيتموضع الرخام؟
صلابة الرخام و ذلك لتعرض الرخام لعوامل الحت من احتكاك وغيره    الرخام الذي ينفع ارضيات للفل و القصور ربما لا ينفع لأرضيات الفنادق
اللون و هل هناك تصميم و مقترح للفرش  ماهو اللون المعتمد ومدى تماشيه مع المفروشات؟
مقاس حبات الرخام  هل  هناك تصور مسبق لتقاطيع الرخام؟


الجدران :
الالواح او المقاسات الكبيرة افضل من المقاسات الصغيرة يجب ان يوضع بالحسبان موضوع الوزن و أخذ قرار مسبق بطريقة التركيب.

الأدراج:




منها ما يكون مقاسثابت استندر أو مروحي يقص من الواح كبيرة وفق تصميم وشكل محد , الادراج يجب أن تكون سماكتها 3 سم و مشطوفة أو مبرومة من طولها الخارجي.

الواجهات الخارجية للمباني:
يضا يستخدم انواع مختلفة من الحجر و الغرانيت و الرخام لأكساء الواجهات الخارجية للمباني , يجب الاخذ في عين الاعتبار قساوة الرخام زكثافته و ووزنه .

الحمامات:
من الممكن اكساء ارضيات وجدران الحمامات برخام 1 سم معد خصيصا لهذا الغرض.

المغاسل:
يجب اختيار الرخام او الغرانيت من سماكة 3سم ومن ثم اختيار شكل معين للمغسلة و التصنيع مع التركيز على اختيار مورد ذو امكانيات وحرفية عالية .

الأعمدة الديكورية:






وهي على نوعين اما أن تكون مسمطا أي مصنوعة من كتلة واحدة من الحجر أو الرخام أو من الممكن اكساء الاعمدة بشرائح رخامية مشطوفة و ملمعة من الجهتين مع صنع تاج وقاعدة للعمود

السيكلو أو skirting اسفل الجدار:
يمكن استخدام الواح طويلة

جوانب النوافذ و اطارات و جوانب الابواب:
يمكن استخدام الالواح الطويلة مع كسر الحرف ( الشنفر) لجوانب الابواب





طاولات المطابخ و التوب كونتر للمطابخ والحمامات:
يفضل اختيار الالوان الغامقة من الرخام او الغرانيت مع مراعاة قابلية الامتصاص و بالتالي التبقيع كما يجب اختيار سماكة 3 سم لمزيد من الصلابة والمقاومة مع تلميع و كسر حرف أو تصميم ديكوري للجوانب الأمامية , يجب الانتباه من ان يكون سطح الرخام يحتوي ثقوب او فتحات كما يفضل دهن وجه الرخام بمادة عازلة.

الرفوف بشكل عام:
يمكن قصها من الرخام مع اعمال ديكورية أو شطف و تلميع للأجزاء البارزة.

اسطح المفروشات :
من الممكن استخدام الرخام كوجه للطاولات او المفروشات بشكل عام مع مراعاة معالجة الجوانب البارزة بطريقة فنية ومحترفة

التحف الفنية:
وعادة تكون مصنوعة من كتلة الحجر او الرخام .

الفسيفساء و الموزاييك :
عبارة عن قطع صغيرة من الرخام ذات مقاسات متقاربة من الوان مختلفة ترص وتجمع بجانب بعضها البعض لتعطي الشكل المطلوب.


و يوجد الكثييير

الخميس، 20 مارس 2008

هل الرخام و الغرانيت أصدقاء للبيئة؟



بكل ثقة نعم
الأحجار الطبيعية  مقارنة مع مواد البناء الاخرى  مثل الاسمنت و الدهانات و الجي ارسي و الزجاج والسيراميك  الخ... , تعتبر صديقة البيئة فهي مواد طبيعية  يسهل التخلص منها و اعادتها الى مكوناتها الاساسية من دون تلوثات كيميائية تذكر.

التكلفة على المدى الطويل اقل تكلفة من المواد الاخرى, و ذلك بسبب العمر الافتراضي للرخام والغرانيت.
استخدام الحجارة يخفف من استخدام الخشب و بالتالي يحافظ على الغطاء النباتي.

ليس هناك نفايات غير قابلة للتحول , مثلا بعد مئة عام قرر صاحب المنزل او  القصر رمي المخلفات , ما هي المخلفات , هي حجارة طبيعية مئة بالمائة .

من الطبيعة و إلى الطبيعة.

الثلاثاء، 11 مارس 2008

صيانة الاحجار الطبيعية

صيانة الرخام

الرخام من الحجارة الحساسة نسبيا فنسبة قساوته هي ثلاث على عشرة وفق مقياس (MOHS), كما انها تتعرض إلى الاحتكاك القاسي نتيجة طرق و سحب الأجسام الصلبة والشديدة القسوة على سطحه مثل الرمل العالق في الاحذية و المسامير الحديدة في كعب الاحذية, و الاوساخ كل هذه العوامل و غيرها تؤثر  في الطبقة السطحية للرخام و بالتالي تاثر على الجزئيات البلورية التي تقوم بعكس الضوء و إعطاء اللمعان, ومع مرور الوقت يبدو الرخام باهت بسبب ضعف الصيانة.


بعض  طرق الصيانة:

الصيانة الوقائية:

دهن سطح الحجر بمواد تسد المسامات وتجعله اقل امتصاص للسوائل
وضع ممسحة قدمين جيدة ومناسبة عند المدخل
فهم طبيعة الحجر المركب من الناحية الكيميائية والفيزيائية و مدى تاثره في المواد الكيميائية و العوامل الفيزيائية

التنظيف:
تنظيف الغبار بممسحة من الحرير الصناعي النظيف
وضع جدول للمسح بالماء
في حال استخدام مو اد التنظيف استخدام مادة فعالة مناسبة و مخصصة حسب نوع الرخام

ايضا

تغطية الشقوق و الحفر بمواد صمغية او epoxy
استخدام أحجار الجلي المناسبة من قبل عمالة ماهرة
كما يمكن نزع البقع باستخدام مواد إعادة الامتصاص Reabsorbing stains with poultice powders.


الخميس، 6 مارس 2008

معالجة اسطح الرخام


عندما تصنع الحجارة هناك ستت طرق رئيسية لصقل سطحها و جعلها جاهزة للتوريد

مشحوذ(Honed ) : يتميز بسطحه الناعم ولكن لمعانه منخفض و مثقب جدا في اغلب الأحيان , يجب الانتباه عنده تركيبه كواجهات خارجية لسد الثقوب فله مسامات كثيرة كم ان ألوانه غير جذابة,

ملمع (Polished ) : مصقول و يتميز بسطح شديد اللمعان  نتيجة انعكاس الضوء على بلورات الحجارة الطبيعية الملمعة , و تستخدم مواد كميائية خاصة إثناء تصنيع الحجارة لاعطاء اللمعان المطلوب,و هو ليس نتيجة طبقة دهان او ما شابه , بعد فترة من الزمن ونتيجة لاهمال الصيانة والتنظيف الخاطئ تتاكل الطبقة الخارجية و يخبو لمعانه و لكن يمكن معالجتها و تلميعها.

محروق(Flamed) : يتميز هذا السطح بالخشونة , عند التصنيع يعرض الرخام لدرجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى ظهور فقاعات عل سطح الرخام و تستخدم في العادة مكائن خاصة للحرق.

مضروب بالرمل (Sand Blasted ) :وهو نتيجة توجيه تدفق المياه او الهواء مع الرمل مع سطح الرخام مما يعطيه منظر معتق مع لمعة مطفئة و يستخدم لاغراض الديكور.

منشور (Sawn) : نتيجة استخدام المنشار

بوش همر(Bush Hammered) : يكون سطحه خشن و يخشن الى الدرجة المطلوبة بطريقة يدوية عن طريق الطرق يستعمل للديكور كاحد طرق التعتيق.

معلومات اساسية حول الحجارة

يعتقد الكثيرون أن الأحجار هي مادة تعيش للأبد و بشكل عام لا تحتاج لعناية و صيانة , في الواقع تتعرض هذه المادة الطبيعية الرائعة للضرر و التآكل نتيجة الإهمال و التركيب الخاطئ و سوء التنظيف بالإضافة لتعرضها للمواد الكيماوية كمواد الحمضية و القلوية الغير مناسبة,

ما هي الحجارة: الصخرة هي تكتل مكون من المعادن يتواجد في الطبيعة. تصنف الصخور حسب تركيبها المعدني والكيميائي، وحسب قوام الجزيئات الأساسية، وحسب العمليات التي شكلتها. تنقسم الصخور إلى الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة. يمكن أيضاً للصخور أن تصنف حسب الحجم. يسمى العلم الذي يدرس الصخور بعلم الصخور (Petrology).



  الصخور النارية


الصخور النارية (Igneous rocks) مشكلة من الحمم البركانية وهي منقسمة إلى صنفين رئيسيين: الصخور البلوتونية والبركانية. تنشأ الصخور البلوتونية أو التدخلية بعدما تبرد الحمم البركانية وتتبلور ببطئ في قشرة الأرض، بينما تنشأ الصخور البركانية أو الطردية من الحمم البركانية التي تصل إلى السطح أما كلابة أو كمقذوفات متجزأة. تستغرق الصخور النارية البلوتونية بضعة آلاف من السنين عادة لتتبرد بينما الصخور النارية البركانية تستغرق فقط بضعة أيام أو أسابيع لتبرد وتتصلب.


  الصخور الرسوبية





الصخور الرسوبية (Sedimentary rocks) تتشكل بواسطة ترسب المواد الكلاستية (clastic)، أو المواد العضوية، أو الرواسب الكيميائية (evaporites)، يتلو ذلك عملية الضغط للمواد الجزيئية أثناء فترة التكوين. تتشكل الصخور الرسوبية على أو قرب سطح الأرض.

  الصخور المتحولة





الصخور المتحولة (Metamorphic rocks) تتشكل بعد إخضاع أي نوع صخرة (ومن بين ذلك الصخور المتحولة المتشكلة سابقاً) إلى درجات الحرارة والضغط المختلفة عن الصخور الأصلية المشكلة لها. درجات الحرارة والضغوط هذه دائما تكون أعلى مما هي عليه في سطح الأرض ويجب أن تكون عالية بما فيه الكفاية لكي تغير المعادن الأصلية إلى الأنواع المعدنية الأخرى وإلا فتتغير إلى أشكال أخرى من نفس المعادن (ومثال على ذلك عملية إعادة البلورة). تحويل نوع صخري معين إلى آخر يوصف بواسطة النموذج الجيولوجي بما يسمى "دورة الصخور". إن قشرة الأرض (ومن ضمن ذلك الليثوسفير lithosphere) مليئة بالصخور المتحولة. أغلبية الحجارة الطبيعية تجيء من إيطاليا، إسبانيا، تركيا، الولايات المتّحدة، المكسيك، الصين، تايوان، الهند، اليونان، كندا، فرنسا، والبرازيل. View Saleh Zeer's profile on LinkedIn

الأربعاء، 5 مارس 2008

ارضيات رخامية

View Saleh Zeer's profile on LinkedIn
روزا اتما
سجادة من الرخام ( Waterjet الوترجيت)  مركز بني حمران جدة
 فندق اللقماني المدينة المنورة

ارضيات و اعمدة رخامية  معرض الملحم لصناعة الرخام في جدة

ارضيات و جدران رخامية  بني حمران جدة





ارضيات و جدران رخامية  بني حمران جدة



صور من مشاريع