الاثنين، 18 يونيو 2012

بيت يبتعد عن المألوف


ألوانه صاخبة وكل ركن فيه يختلف عن الآخر ليعكس أسلوب حياة أصحابه


تصميم ديكوري
لا يكف عالم الديكور عن محاولة تحقيق معادلة البيت الهادئ ذي الخصوصية المعمارية المتميزة والذي يعكس هوية وشخصية أصحابه في الوقت ذاته.. وهذا بالذات هو الشعار الذي يرفعه مصمم الديكور عمرو جبل، حيث يؤكد من خلال أعماله أن تميز أي منزل ما هو إلا نتاج شخصي للأنماط المحيطة به وبسكانه.


هذا الشعار ينعكس ببساطة شديدة على فيلا قام بتصميمها حديثا، وجاءت عبارة عن نسيج متجانس من العصرية والصخب في آن واحد، تماشيا مع شخصية سكانه. ويشير المصمم إلى أنه عندما تحدث مع صاحبة الفيلا فهم منها أنها وعائلتها يميلون بطبيعتهم إلى المرح والانطلاق، كما يفضلون الحياة العصرية على كل ما هو تقليدي.

يشرح جبل: «لهذا لجأت في مرحلتي التصميم والتأثيث إلى البحث عن الخطوط غير التقليدية من خلال المزج بين عدة أنماط مختلفة من الديكور مع الحفاظ على التوازن والانسجام في كل ركن، ساعيا إلى الدمج بين النمط الحديث و(العربي)».

ويتابع جبل: «لقد تعمدت استخدام مجموعة من الخامات المختلفة في التصميم الواحد مثل الأحجار الطبيعية والرخام والخشب، إضافة إلى بعض الخامات الصناعية مثل الألمنيوم، والاستانلس، والأكرليك»، كما لجأت إلى الجلود الصناعية، وحرصت على دمج الألوان المتناقضة والصارخة، مثل الرمادي الباهت مع الأحمر الصارخ والأصفر والأخضر والأرجوانى، وذلك لإضفاء بعد على المساحات وحرية في التفكير والتنفيذ».

عندما تسلم جبل الفيلا، كانت عبارة عن 4 غرف مقسمة بالدور الأرضي، و3 غرف بالدور العلوي، فيما تقدر مساحة كل دور بـ250 مترا. بالاتفاق مع صاحبتها هدم جميع الجدران الموجودة بالدور الأرضي ما عدا حمام الضيوف الذي ألحق به مغسلة خارجية، ولجأ إلى حيلة ذكية لإعطاء مدخل الفيلا ثراء وفخامة تمثلت في وضع الصالون «الرئيسي» في مستوى أعلي، وبناء درجة رخامية بشكل قوس. وانسجاما مع لون الرخام في الأرضية، جعل خلفية الجدار الرئيسي من الحجر الرخامي، وحرص على إنشاء 3 فتحات في الجدار لوضع بعض التحف فيها لإضافة روح للمكان. فحسب رأيه، أن المنزل يكتسب حيوية عندما تعلق على جدرانه رسومات وجوانبه إكسسوارات وتحف. ووجد أن الملائم لهذا الديكور الإضاءات المخفية في السقف الجبسي الأبيض، أما الجدار الثاني في المكان نفسه، فتم تطعيمه بحروف عربية باللون البني الغامق، وطلاء الخلفية باللون البرتقالي الصارخ لخلق التناقض في المكان نفسه. أما السقف، فتميز بدوائر بداخلها أيضا حروف بالخط عربي في محاولة لخلق استمرارية بربطها بالجدران، فيما جاءت باقي الأرضيات من البورسلين الأسود. وقد راعى المصمم أن يغلف أغلب المقاعد بالجلد البيج اللامع لإعطاء المكان لمسة عصرية.

منزل
بالنسبة لغرفه المعيشة يقول: «اخترت أن تكون جدرانها بدهانات ذات خطوط طولية تجمع أغلب ألوان المكان من الأحمر الصارخ إلى البرتقالي، والذهبي، والزيتي، والبيج، الذي يعتبر هو الخلفية لكل هذه الألوان، وكان لا بد فيها من استعمال خشب (الباركيه) باللون الغامق».

ويضيف: «كانت منطقة المطبخ هي السهل الممتنع، حيث جاء على الطراز المكسيكي، لكن بلمسة عصرية. فهو مفتوح على غرفة الطعام ومصنوع من خشب الأرو البني الغامق والأرضية من البورسلين. ورغم أن الفيلا ذات مساحة معقولة، فإنني سعيت للاستفادة من كل ركن في المكان، فقمت بتصميم جلسة أمام المدخل بجانب السلم يمكن لأصحاب المنزل الجلوس فيها ومشاهدة الحديقة. حرصت أيضا أن يكون حمام الضيوف بتصميم بسيط؛ إذ صممت المغاسل فيه على شكل عمود خشبي جلس فوقه حوض مزخرف بماء الذهب. وقد تم رسم جميع الأبواب بالدور الأرضي يدويا برسومات تجمع العصري بالكلاسيكي».
يتم الوصول إلى الدور العلوي عبر سلم بدرابزين مصنوع من خامة «الاستانلس ستيل»، فيما تم تزيين جدار السلم برسمة مرصعة بكريستال شواروفسكي، الملون بأشكال زخرفية مبتكرة.

ويعتبر المصمم الدور العلوي، المكان الأكثر حميمية، فهو يضم غرفتي نوم رئيسيتين، وأخرى للضيوف، بالإضافة إلى المطبخ الرئيسي. وتماشيا مع حب أصحاب البيت لأجواء الحفلات، تم تصميم غرفة للموسيقى والترفيه أرضيتها عبارة عن زجاج مضيء من الأسفل بألوان متغيرة، وتم تركيب أجهزه ليزر ودخان ببعض أماكن الغرفة. كما رسم العديد من الرسومات على أغلب الجدران بطريقة تجريدية تضفي الكثير من البهاء والحيوية على المكان، كما جعل غرفة النوم الرئيسية تخرج عن الطابع المألوف ليكسوها اللون الأحمر والرمادي والأسود ووضع بها إضاءات الهالوجين الخلفية.
ويخلص مصمم الديكور عمر جبل بنصيحة من خلال تجربته هذه، وهي عدم تكرار وحدات الديكور في المنزل، حتى يعكس كل ركن نمطا مختلفا. السبب؟ أن هذا يخلق جوا من المرح في المنزل، لافتا إلى أن مثل هذا الأسلوب في التصميم يتناسب مع الشخصيات المنطلقة التي تبتعد في حياتها عن الرسميات والمألوف.


القاهرة: رانيا سعد الدين 

الجمعة، 8 يونيو 2012

Italian Statuario Marble

Italian Statuario Marble

رخام ايطالي استتواريو

جدران من الرخام الايطالي الفاخر

    ليبيا  فاخرة  مشاريع  Libya  marble 

الاثنين، 4 يونيو 2012

مسجد السلطان أحمد.. روعة فنون العمارة الإسلامية

مدينة اسطنبول
إسطنبول مدينة التاريخ، وهي القسطنطينية و«الباب العالي» والدولة العثمانية بسلاطينها ونياشينها، ولا يمكن أن تصحو على صوت الأذان في اسطنبول وتغفل أو ترجئ زيارة صروحها الدينية التاريخية، مثل جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق. وبعد تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى متحف عام 1934، بات مسجد السلطان أحمد هو الجامع الرئيسي في اسطنبول وأحد أكبر صروحها الدينية، وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانية، وانتهى العمل في بنائه قبل عام واحد من وفاة السلطان أحمد.
وبمآذنه الست يجاور مسجد السلطان أحمد كنيسة آيا صوفيا التي تحولت إلى مسجد ثم متحف، وباتت ثامنة عجائب الدنيا. خطوات معدودة ويطالعك قصر «الباب العالي» أو طوب قابي الذي يكتنز الأمانات المقدسة التي استقدمت من مصر في تاريخ فتحها، وسيوف الصحابة ومقتنيات مهد النبوة وأقفال الكعبة المقدسة، وحيث تتواصل في «الأمانات المقدسة» غرفة التلاوة القرآنية ليلا نهارا.

والمساجد العظيمة في تركيا العثمانية تأسر القلوب والعقول، وتدل على ما وصل إليه المسلمون من حضارة ورقي في الفكر والعلم وفنون الزخرفة والهندسة. لقد كانت إسطنبول في عهد الخلافة العثمانية كما هي اليوم، تنار بالمصابيح ليلا بينما كانت باريس تقبع في ظلام دامس، وفي القاهرة أيضا تتألق العمارة العثمانية، ومن نماذجها أيضا بيت السحيمي، بل إنه البيت الوحيد المتكامل الذي يمثل عمارة القاهرة في العصر العثماني في مصر.

الجامع الازرق
وبالعودة إلى الجامع الأزرق أو «السلطان أحمد»، الذي أطلق اسمه على المنطقة المحيطة به، فقد بناه المعماري محمد آغا تلميذ المعماري الأشهر سنان باشا الذي توجد بصماته المعمارية في اسطنبول والقاهرة، حيث يوجد مسجد سنان باشا في حي بولاق، وأعمال سنان متنوعة تشمل الجوامع والكليات التي تعني في العمارة العثمانية مجموعة المنشآت الخيرية والمدارس المحيطة بالجامع، والحمامات وبيوت القوافل، والكباري والجسور والطرق وسبل المياه والأضرحة، غير أن الأعمال التي طيرت شهرته وحفرت اسمه بين عباقرة العمارة في التاريخ هي جامع شهرزاده، وجامع السليمانية في اسطنبول، وجامع السليمية في أدرنة.

والداخل إلى صحن مسجد السلطان أحمد يتساءل عن سبب تسميته بالجامع الأزرق، وقد يعود ذلك إلى زخارف الخزف الأزرق المستقدم من مدينة إيزنيك (على مسافة ساعة من اسطنبول) الذي يطبع جدرانه وأيضا زخارف الخطوط الزرقاء التي تنقش قبابه. وفي يوم الجمعة من عام 1617م، تم الانتهاء من بناء الجامع بعد أن وضع السلطان أحمد آخر حجرة في قبته. والجامع يطل على مضيق البوسفور الذي يفصل القارة الأوروبية عن القارة الآسيوية، وهو ما يمنحه بعدا جماليا إضافيا. وهو يوجد داخل مجمع بناء كبير، يشمل السوق المغطى والحمام التركي والمستشفى والمدارس وتربة (ضريح) السلطان أحمد. والفضاء الداخلي للجامع عبارة عن مكان واحد فسيح. وتقوم القبة الرئيسية والقباب الفرعية الجانبية على أربعة أعمدة ضخمة، ويبلغ قطر القبة الرئيسية 23.5 متر، بينما ينير القسم الداخلي من الجامع 260 نافذة. أما ارتفاع قبته فهو 43 مترا. وقد أنشئت المنارات وفق الأسلوب التركي التقليدي، ويتم الصعود إلى الشرفات بواسطة مدرجات حلزونية الشكل».
مسجد السلطان احمد

وحول الجامع فناء مغطى بثلاثين قبة مطوقة بالشرفات ونافورة تنضفر فيها القناطر المنقوشة بالقرنفل والتيوليب النافر وزخارف الخط الإسلامي وأسماء الصحابة الأجلاء أبي بكر وعمر وعلي وعثمان (رضوان الله عليهم أجمعين). وكل مئذنة بالمسجد تحتوي على 3 شرفات، وحتى وقت قريب كان على المؤذن أو الداعي للصلاة أن يتسلق سلما ضيقا خمس مرات في اليوم للإعلان عن وقت الصلاة، واليوم يتم استعمال مكبرات الصوت للإعلان عن الصلاة، ويصل صوت المكبر إلى الأحياء القديمة في المدينة. يوميا وعند غروب الشمس يجتمع حشد كبير من الأتراك والسياح في الحديقة المقابلة للمسجد لسماع صوت الأذان مساء وللتمتع بمنظر غروب الشمس.

وجامع السلطان أحمد يعتبر أحد أضخم الأعمال المعمارية، وقد تم البدء في بنائه في عام 1609 وانتهى العمل فيه في 1617، ويعتبر من المساجد السلطانية وله ست مآذن. وترتكز قبته على أربع دعائم أسطوانية يبلغ قطر الواحدة منها 5 أمتار، ويطلق على الدعائم اسم أرجل الفيل، وتشغل بالزخارف المدهونة باللون الأزرق من الداخل، وهو سبب تسميته بالجامع الأزرق. أما سمته الهندسية والجمالية فهي غاية في الروعة، بعشرين ألف قطعة خزف من ازنيك تكسو جدرانه من الداخل، ويتخللها اللون الأصفر للزهور التقليدية. وتطل 260 نافذة على باحة المسجد الخارجية، ويبرز به فن الخط الإسلامي الذي نسخه وشبكه سيد قاسم غوباري، أعظم الخطاطين الأتراك آنذاك، وهو يعطي لمسات روحانية للمصلين.

من زخارف مسجد السلطان احمد
من زخارف مسجد السلطان احمد
وأصبحت اسطنبول بعد الفتح الإسلامي لها على أيدي العثمانيين عام 1453 متحفا واسعا للمساجد الفخمة النادرة المثال. تلك المساجد التي لا يزال معظمها شامخا في سماء اسطنبول بمآذنه الرشيقة العالية وقبابه الفخمة الواسعة، والملاحق والساحات التابعة له، مما يأخذ بألباب الناظرين من جهة ويشهد ببراعة المعماريين المسلمين من جهة أخرى. واسطنبول هي أكبر مدن الجمهورية التركية، وقد كانت في السابق تعرف باسم القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية البيزنطية، وغُيّر اسمها بعد الفتح الإسلامي لها إلى إسطنبول، وجُعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية، وتقع على مضيق البوسفور. هي إحدى المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتي أوروبا وآسيا.

نعم إن اسطنبول عاصمة الخلافة الإسلامية خير شاهد على قدرات وإبداع المهندس المسلم، وجمعه بين الجمال والمهابة، وقدرته على التجديد مع الأصالة، ومزجه أطراف الدين بالحياة المتطورة، والتعبير بالبناء والحجر والطين عما يعجز القلم عن وصفه والإحاطة به بالحرف والكلمة والعبارة.
لقد ساقني الحظ ذات يوم إلى كنيسة معلقة أقيمت مكان محراب، وفي الأندلس عشرات أمثالها في قرطبة وغرناطة وملقة، و«آيا صوفيا» (المسجد والكنيسة) في اسطنبول المثال الحي على التقلبات العقائدية، فقد ظلت كنيسة لمدة 921 سنة، ثم صارت مسجدا لفترة 481 عاما، وهي الآن تزهو بالاثنين، ويمكن أن تقدم كمثال على تعايش الأديان حين تبعدها عن المطامع السياسية، وأين ذاك الذي يستطيع تخليص الدين السمح من السياسة؟.

 «كلما دخل عليها زكريا المحراب»
محراب آية صوفيا
وفي «آيا صوفيا» وفوق المحراب تماما وكما تجد في معظم المساجد التي صارت كنائس في الأندلس، لا بد أن تطالعك الآية الكريمة «كلما دخل عليها زكريا المحراب». وفي «آيا صوفيا» تجد الآية وحولها آية الكرسي على شكل نصف دائرة، وفوقهما في القبة الكبرى مريم العذراء بالأسود وطفلها عيسى عليه السلام بالذهبي، والهالتان النورانيتان تشعان سلاما ومحبة وسط الآيات القرآنية. وحين تحدق إلى الأعلى حيث الألوان التي عاشت أكثر من خمسة عشر قرنا ويكون المحراب على يمينك تنظر إلى اليسار فتطالعك الحكمة الإسلامية التقليدية «رأس الحكمة مخافة الله» التي تجدها بكثافة في المساجد وقصور الحكم. ولا تستطيع وأنت تجتاز ساحة «السلطان أحمد» من «آيا صوفيا» إلى المسجد الأزرق إلا أن تثني على تسامح السلطان أحمد الذي طلب من مهندسه المعماري أن يقيم مقابل الكنيسة مسجدا يضاهيها في الفخامة، وهو مسجد المآذن الست الذي تحكي عن بنائه عشرات القصص وأشهرها أن السلطان طلب من مهندسه المعماري أن يجعل المآذن من الذهب ولما لم يكن في السلطنة كلها ما يكفي ذلك المقدار العظيم، تلاعب المهندس باللغة وساعدته اللغة التركية على ذلك فكلمة «ألطن» فيها تعني الذهب، و«ألطيه» تعني «ستة»، وهكذا جعل المعمار للمسجد ست منارات وترك الذهب للزخرفة الداخلية الدقيقة التي أصبحت متاحة في ذلك الوقت بعد أن فرغ سليمان القانوني القاهرة من كل من فيها من أصحاب الحرف المهرة المتخصصين في البناء والفسيفساء والزخرفة والنحت الغائر والبارز وتعشيق الزجاج الملون في الخشب.. إنهم هؤلاء «الصنايعية» الذين وضعوا داخل ذلك المسجد فنا عريقا لا يضاهى.
آية صوفيا من الداخل

وعندما ذهبت لصلاة الجمعة أوائل ديسمبر (كانون الأول) الحالي كان الجامع شبه مكتمل بالمصلين الذي جلسوا في خشوع يستمعون إلى الخطبة بالعربية والتركية. كنت منبهرا بالجو الروحاني وبهجة الأضواء الإيمانية التي تطل من كل ركن في المسجد سواء زخارف الأعمدة أو الأقواس أو طلة ألوان خزف ازنيك المبهرة، وبرز التنظيم المفرط في وجود موظفين من داخل المسجد لمعاونة المصلين على الجلوس في الطابق الأرضي أو الأعلى، وحالة السكون تخيم على المصلين الذين يخشعون لكلمات إمام المسجد.

وللجامع سور مرتفع يحيط به من جهاته الثلاث، وله خمسة مداخل اثنان منها يؤديان إلى القبلة مباشرة، وثلاثة مداخل تؤدي إلى صحن الجامع الواسع ليكون مركز تجمع المصلين قبل أدائهم الصلاة، وبني المسجد من عدة مستويات إذ تقع في أعلى المستوى الأولى القبة ويبلغ ارتفاعها 33 مترا وقطرها 43 مترا، أما داخل المسجد فإنه مبني على 20.000 عامود من السيراميك صنعت باليد، أما الطبقة العليا فإنها مرسومة بأكثر من 200 لون، والزجاج صمم بشكل يضفي ضوءا طبيعيا على المسجد. وتتم الاستعانة اليوم بالشمعدانات. وبمجرد دخولك إلى المسجد يلاحظ أن التصميم الداخلي يتضمن آيات من القرآن الكريم، والعنصر الأكثر أهمية في المسجد هو المحراب المصنوع من الرخام المنحوت بشكل مميز، والجدران المتاخمة للمحراب مغلفة بالسيراميك، وإلى يمين المحراب هناك المنبر حيث يقف الإمام ويخطب خطبة الجمعة أو خطبة صلاة العيد،و المسجد صمم بطريقة تسمح للجميع بأن يرى الإمام حتى في الأيام التي يكون فيها الجامع مزدحما بالمصلين. تم يأتي تغليف القباب والمنارات بالرصاص، أما شكل الهلال الموجود في أعلى المنارات والقبة فقد غلف بالنحاس بلون ذهبي. وهذا الجامع يقبل على زيارته كل عام الآلاف من الزوار المحليين والأجانب. وفي المناسبات الدينية، خاصة يوم الجمعة وفي شهر رمضان يضيق بمرتاديه على اتساعه فتُفرش السجادات في ساحات الجامع الداخلية والخارجية. وإذا كانت اسطنبول تفخر قبل الفتح الإسلامي لها على يد السلطان محمد الفاتح بأعظم كنيسة بنتها الأيدي البشرية على الأرض، وهي كنيسة آيا صوفيا (بنيت في قمة روعتها عام 537، في عهد الإمبراطور جوستيان، بعد أن جمع لها ورثة الإمبراطورية الرومانية كافة، من معماريين وآثار وأموال).. فإن الخلفاء العثمانيين والأمة الإسلامية نجحوا في تحدي الإمبراطورية الرومانية، وجوستيان بالذات، فأقاموا على أرض اسطنبول روائع أكبر وأعظم وأبقى من آيا صوفيا، مثل مسجد السلطان أحمد، ومسجد السليمانية، ومسجد الفاتح وغيرها من آثار مدهشة باهرة فاقت آيا صوفيا سعة ورقة ودقة وزخرفة وفنا.

وبعد وفاة السلطان العثماني مراد الثالث عام 1603، تولى السلطنة من بعده السلطان أحمد الأول (1603 - 1617)، وكأسلافه الذين سبقوه فقد أمر ببناء مسجد يضم مجمعا كبيرا للخدمات المدنية والعلمية والاجتماعية في عاصمته، يُجمع فيه أقصى ما يمكن من الفخامة الخارجية والداخلية، بحيث ينافس آيا صوفيا ويزيد عليها، فاشترى قطعة أرض كبيرة بمبلغ ضخم من صاحبها، بعد أن أعجبه فيها قربها من قصر الخلافة «طوب قابي» وإشرافها الرائع على البحر، وكلف أشهر مهندس عصره المهندس محمد آغا، الذي تلقى تدريبه على يد أكبر بناء في التاريخ الإسلامي العثماني سنان باشا، وأمره أن يضع بين يديه تصوراته الفنية الممكنة لهذا العمل الفريد المتميز. وكان المهندس محمد آغا قبل ذلك قد بدأ هواياته بتعلم الموسيقى فأتقنها، وأتقن معها فن التطعيم بالصدف، وبلغ فيه درجة عالية من المهارة، مما كان له أثر واضح في رقة أعماله وجمالها وتناسقها.
وأراد السلطان أحمد أن يبالغ في تعظيم شأن مسجده فأمر ببناء ست مآذن له تناطح السحاب، وكإشارة منه إلى تواضعه أمام بيت الله الحرام في مكة المكرمة، الذي كانت فيه ست مآذن حينذاك، ورغبة منه في أن تتميز الكعبة الشريفة وحدها دون سواها على مسجده، فقد أمر أن تضاف إلى مآذن المسجد الحرام البديعة مئذنة سابعة هدية منه لبيت الله المعظم، كما أمر بكسوة الكعبة بصفائح من الذهب، وركب لسطح الكعبة ميزابا من الذهب وأحاط أعمدة الحرم بحلقات مذهبة، ورمم جميع قباب المسجد الحرام وعددها آنذاك 260 قبة. وقد بدأ العمل في مسجد السلطان أحمد كما ذكرنا عام 1609، واستمر ذلك طيلة سبع سنين إلى أن انتهى وافتتح عام 1616، قبيل وفاة السلطان أحمد بعام واحد، وأصبح معلما من معالم العمارة الإسلامية، يلوح في الأفق بمآذنه الرشيقة للناظرين من بعيد، خاصة للقادمين على سطح بحر مرمرة أو مضيق البوسفور كأوسع مجمعات اسطنبول الإسلامية، وأرحب ما أنشئ من المساجد السلطانية وأكثرها مآذن.

والصورة العامة لمسجد السلطان أحمد: قاعة للصلاة يسبقها صحن من حوله أروقة من ثلاث جهات، وتحيط بالمسجد هذا أبنية ملحقة به منها مدرسه للتعليم الابتدائي (الأولي) ومستشفى متخصص في علاج الأمراض، وسوق، ودار للمرق (أي مطعم) للفقراء، وسبيل ماء للعطشى، ومحلات تدر ريعا وموردا ماليا للمسجد، وضريح السلطان أحمد يرقد فيه إلى يوم الدين، هذا كله وسط حديقة غناء تغمر أرضها الخضرة وتظللها الأشجار الباسقة وتزينها الورود الملونة.

إسطنبول: محمد الشافعي 

السبت، 2 يونيو 2012

فن الانلي

هدايا مصنوعة من الرخام

هدايا مصنوعة من الرخام

هدايا مصنوعة من الرخام

هدايا مصنوععة من الرخام

هدية رخام  حاملة  اكواب  شاي  coaster 

الجمعة، 1 يونيو 2012

جودبور.. قلب راجستان وجوهرة تاجها السرمدي

جودبور: براكريتي غوبتا 
مدينة جودبور
تعتبر ولاية راجستان الهندية الواقعة غربا هي تلك البقعة الزاخرة بسمات لا محدودة ممثلة في الألوان وسمة المروءة والحياة المتناغمة والموسيقى الهادئة والانسجام والضيافة والقصور والطبيعة النقية، فضلا عن أنها تقدم دعوة للعالم لزيارتها منذ سالف العصر والأوان.
وفي آخر مرة، أخذنا قراءنا إلى جولة سياحية إلى المدينة الوردية في راجستان، ألا وهي مدينة جيبور، وفي هذه المرة، وضعنا في برنامجنا، مدينة جودبور، التي تعرف باسم المدينة الزرقاء، قلب راجستان والجوهرة السحرية لتاجها السرمدي. توصف المدينة بأنها واحة في صحراء طهار وتقع على تل هضبة من الحجر الجيري.
وبوصفها مدينة تضم عددا كبيرا من المباني ذات اللون الأزرق النيلي، فقد اكتسبت جودبور اسم «المدينة الزرقاء»، حيث عرفت هذا الاسم بسبب أن غالبية المباني والمنازل فيها مطلية باللون الأزرق، لذلك، فإنها من أعلى، تبدو كبقعة زرقاء في وسط صحراء طهار. ولا يزال من غير المعروف سبب طلاء كل المباني باللون الأزرق، ولكن البعض يقول إن ذلك مرتبط بالنظام الطبقي في الهند. ويعتقد البعض الآخر أن المدينة اكتسبت ألوانها في البداية من البراهمة الذين يحاولون إبراز مكانتهم المرموقة (البراهمة والقساوسة والمعلمون، هم أعلى الفئات منزلة في النظام الطبقي التمييزي في المجتمع الهندي) من خلال طلاء منازلهم باللون الأزرق. والفكرة السائدة على نطاق واسع في الوقت الحالي هي أن اللون الأزرق النيلي كان يضاف إلى الدهان الجيري الأبيض المستخدم في طلاء المنازل لحمايتها من النمل الأبيض وغيره من الحشرات الأخرى. على أية حال، فإن نظام ألوان طلاء المنازل تم تطبيقه بمختلف أرجاء المدينة، بما فيها المباني خارج جدران المدينة.

وبالنسبة لهؤلاء المتطلعين إلى تذوق طعم الألوان النابضة بالحياة وسط صحراء راجستان القاسية، تعتبر جودبور مقصدا مثاليا، حيث تقع على رقعة قاحلة من الأرض على مقربة من صحراء طهار.

وتجسد كل من الصحراء التي تحد باكستان والنقطة التكعيبية الزرقاء مقارنة ممتعة بين الإنسان والجمال والظروف السيئة والموقع الطبيعي.

مدينة جودبور
وتشرق جودبور، التي كانت تعرف في السابق باسم ماروار، بالألوان والثقافة والتقاليد الخالدة. وتفوق جودبور، المشهورة بتلالها الرملية الناعمة وحياتها النباتية، الوصف. فهي تجسد المذاق الحقيقي والأصلي لثقافة راجستان، وهي ثقافة مارواري. ويقصد جودبور أناس من الهند، وأيضا من جميع بقاع العالم، كل عام، حيث إن هناك عددا من الأماكن التي يمكن أن تجذب المسافرين إلى زيارة هذا المكان مرارا وتكرارا. إن الصناعات اليدوية الرائعة والرقصات الشعبية والموسيقى الفولكلورية، وفوق كل ذلك الثياب المثيرة التي يشتهر بها شعبها، جميعها عوامل تضفي لمسة إثارة على المكان. ويعتبر أهل جودبور من أكثر أهل الهند كرما، كما أن نمط حياتهم يأسر الألباب. ويمتاز المطبخ الجودبوري بسمات الأطعمة الماروارية الثرية الشهية.
وفي فترة مبكرة من تاريخها، أصبحت الولاية إقطاعية في ظل حكم إمبراطورية المغول، حيث تدين بإخلاص لهم، فيما تتمتع بقدر من الاستقلال الداخلي. وإبان هذه الفترة، ازدهرت الولاية.

المغول: ظهرت أشكال جديدة من الفنون والهندسة المعمارية وأتاحت فرصا للتجار المحليين لترك بصماتهم الخاصة عبر شمال الهند. وفي القرن السابع عشر، أصبحت جودبور مركزا مزدهرا للتجارة بالنسبة لقوافل الجمال القادمة من وسط آسيا والعائدة إليها.

وتتمتع جودبور بطقس صحراوي، حيث الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والطقس الجاف. وتكون درجة الحرارة الصغرى 10 درجات سيليزية أثناء فصل الشتاء وتصل درجة الحرارة العظمى إلى 42 درجة أثناء مواسم الصيف. وتتمثل أفضل فترات العام لزيارة جودبور في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) إلى مارس (آذار).

وتمتاز المدينة الغامضة بالطابع الملكي الفخم وتعتبر من أشهر الوجهات التي يقصدها السائحون بسبب تراثها الملكي. وجودبور هي المكان الذي يعد تجسيدا حيا للتقاليد والبهاء والفخامة وأيضا الثقافة. هنا، سوف تتمتع بفرصة التعرف على ماضيها المجيد المتجسد من خلال القلاع العديدة الضخمة والقصور اللافتة للنظر، وجميع الآثار المختلفة.

قصر ميهيرانغارره
والمدينة محمية بعدد من المباني الأثرية الفخمة: جاسوانت ثادا وحصن ميهيرانغاره جهة الشمال، حيث يمكنك أيضا أن تشاهد جدران المدينة المتسعة، وقصر أميد بهاوان الضخم الذي يهيمن على الأفق في الشرق. ومع أن كثيرين يأتون فقط لإلقاء نظرة على المدينة من قمم حصن ميهيرانغاره الذي يعلو جودبور، إلا أن السير في شوارع المدينة القديمة الشبيهة بالمتاهة يعرفنا على الطابع الحقيقي للمدينة. يقع حصن ميهيرانغاره على تل ارتفاعه 125 مترا يطل على المدينة. وفي واقع الأمر، يعتبر الحصن، أكبر حصون الهند، الذي يبلغ طوله نحو خمسة كيلومترات، بلا جدال الأكثر تأثيرا، وهو يضم بالفعل كثيرا من الأشياء التي يمكن رؤيتها، على عكس بعض حصون المدينة في راجستان. ولا يزال الحصن، المزود بأبواق ومزامير وطبول، محاطا بقوات عسكرية، ولكن الآن، أصبح ذا طابع موسيقي. ويمكن للزائرين التجول عبر الحصن القديم ومتاريسه المطلة على جودبور. ولكي يتعرف الفرد على لمحة عن مدى التأثير الذي كان يتمتع به هذا الحصن إبان عهد الممالك الهندية (والذي ما زال يتمتع بالتأثير نفسه حتى يومنا هذا)، يبلغ ارتفاع الحوائط نحو 100 قدم في أماكن معينة.

ويسمح النظر من أعلى تلك الجدران للأفراد بتقدير مدى اتساع «المدينة الزرقاء».

Mehrangarh Fort Palace

يضم مجمع الحصن الضخم العديد من القصور. لا تنس قصر المرايا، المليء بملايين المرايا الصغيرة المتلألئة، وقصر اللؤلؤة، الذي يشتمل على خمس فجوات تؤدي إلى شرفات خفية؛ ويعتقد أنها بنيت لخمس ملكات للملك لاستراق السمع في جلسات المحاكم، وقصر الزهور، والذي كان بلا أدنى شك بمثابة غرفة خاصة للمتعة؛ حيث دأبت الفتيات على الرقص هنا في نشوة تحت سقف مزدان بزخارف ذهبية. ويعتبر حصن ميهيرانغاره رائعا بحق ويهيمن بالكامل على المدينة الزرقاء. ومن الممتع التجول عبر هذا المبنى الضخم والاسترخاء في إحدى الساحات العديدة والنظر عبر الثقوب العديدة في الحائط التي تمنح إحساسا بالاسترخاء للجسد المنهك والروح العليلة. بعدها – وبعد إبداء الإعجاب بالحصن نفسه بتميزه وما يحفل به من تذكارات رائعة – يمكنك ببساطة أن تستمتع بمنظر المدينة الزرقاء التي تقبع في الأعماق وأن تستمع إلى صوت أبواق العربات الهندية وجلبة النشاط الصاخب. وأعلى أسقف بنايات المدينة، تداعب نسمة لطيفة عقلك. ولا يبدو الحصن مثيرا للإعجاب بالنظر إليه من على بعد فحسب، وإنما من المدهش أيضا كيف أن الحصن بني أعلى صخرة تعلو السهول. وإضافة إلى الدفاعات، توجد البوابات الخارجية، التي بنيت خصيصا لتأمين الحصن من هجوم الأفيال، من خلال وجود البوابة على زاوية قائمة من المنحدر وما زالت النتوءات المعدنية المخيفة التي يبلغ عرضها 6 بوصات تشير إلى ارتفاعات رؤوس الأفيال.

قصر ميهيرانغارره
تشمل رسوم دخول الحصن إرشادا صوتيا سيكون بمثابة خلفية لتاريخ الحصن ويقدم التفاصيل الخاصة بكل أجزاء الحصن والمتاحف. ويمكنك التمتع بمشهد رائع يطل على المدينة الزرقاء في الطوابق العليا من الحصن. وتنتهي الجولة بمشاهدة المتاريس العلوية ومجموعة رائعة من المدافع من مختلف أنحاء العالم تم الحصول عليها من جيوش لم تتمكن من اقتحام الحصن. وهناك متحف في الحصن يضم مجموعة فريدة من الهوادج والمحفات والأعمال الفنية وآلات موسيقية وأسلحة جديرة بالمشاهدة.

ويضم المتحف أيضا مجموعة من أهم الأعمال الفنية التي تعود إلى تاريخ المغول في الهند، حيث كان لحكام جودبور علاقات قوية مع أباطرة المغول. ويعرض في المتحف مقابض سيوف بلون أخضر مائل للزرقة مطعمة بالفضة والعاج وقرن وحيد القرن والدروع المطعمة بالزمرد والياقوت واللؤلؤ وبنادق مطعمة بالذهب والفضة. وهناك أيضا سيوف كانت مملوكة لأباطرة، ومن بينها قطعة تاريخية بارزة مثل سيف إمبراطور المغول أكبر وسيف تيمور لنك.
وفي الطريق إلى أعلى الحصن احرص على مشاهدة المقبرة الملكية من الرخام الأبيض والتي يطلق عليها اسم «تاج محل راجستان» وتعد من أهم المقابر في الإقليم. إنها بقعة هادئة مريحة بعيدة عن صخب المدينة ويمكن الاستمتاع بمنظرها من خلال الوقوف في الحصن، لكن تذكر أنه إذا كان هناك عدد قليل من السائحين، فمن المرجح أن يتجمع حولك البائعون الجائلون والعازفون والمتسولون. وشيد الحصن على ألواح من الرخامالرفيع المصقول بحيث تشع ألقا دافئا عندما تسقط عليها أشعة الشمس. ويضم الحصن مقصورات في الحديقة فائقة الجمال وبحيرة صغيرة. ومن الملامح اللافتة للنظر في هذا المكان قصر أوميد بهوان، الذي يعد واحدا من أكبر المساكن الخاصة لحكام جودبور. ولا تزال العائلة المالكة تقيم في جزء من القصر يشغل مساحة 26 فدانا، بينما تم تخصيص المساحة الباقية للمتحف الذي يعرض القطع القديمة الملكية مثل الأسلحة والساعات والخزف وكؤوس النصر. وتضفي إضاءة المبنى جمالا على جماله ليلا. وقد سمي القصر باسم المهراجا أوميد سينغ والذي يقف دليلا على الثراء الفاحش للعائلة المالكة. لقد جعلنا من القصر مكانا فريدا من نوعه، حيث تصدر عناوين الصحف بعد أن تزوجت الممثلة البريطانية ليز هيرلي فيه من زوجها السابق الملياردير الهندي البريطاني أرون ناير. ومنذ تعرض مومباي إلى هجمات إرهابية عام 2008 ينبغي عليك للوصول إلى القصر، الذي يبعد ميلا بالسيارة، أن تظهر جواز سفرك وتعطيه للأمن، ولا يمكنك صف سيارتك خارج المدخل الرئيسي.

Mehrangarh Fort

وتعد المهرجانات الثقافية في جودبور من مظاهر جذب السائحين، فهذه الاحتفالات تقدم ملمحا آخر لثقافة وتقاليد راجستان. وأهم تلك المهرجانات هو مهرجان ماروار الذي يقام سنويا لإحياء ذكرى أبطال راجستان المغاوير ويعرف باسم «ماند»، ويتيح التعرف على حياة الحكام السابقين للإقليم. ومن المهرجانات الأخرى المهمة مهرجان راجستان الدولي للفنون الشعبية الذي يقام سنويا في حصن مهرنغار ويشارك به عدد من الفنانين والموسيقيين الشعبيين من مختلف أنحاء العالم لعرض مواهبهم. وعلى من يرغب في التعرف على المدينة جيدا زيارة برج الساعة الذي يقع في المدينة القديمة وسوق ياردارساردار ذي الأزقة الضيقة المؤدية إلى متاجر الأقمشة والفضة والأعمال الفنية اليدوية. إذا كان لديك المزيد من الوقت، يمكنك استكشاف ماندور، التي كانت عاصمة مملكة ماروار قبل إنشاء جودبور. ويتمتع هذا المكان حاليا بالقدرة على جذب السكان المحليين لما به من حدائق مترامية الأطراف وشرفات على صخرة عالية ونصب تذكارية لحكام جودبور. يمكنك أيضا الانطلاق من جودبور إلى بحيرة كايلانا وبحيرة بالساماند وبحيرة وقصر ساردار سامند وتل ماسوريا وفير دروغادس سماراك ومنطقة غابات دهوا وآوسيان وناكوداجي.
وأفضل طريقة لاستكشاف المدينة هي التنزه على الأقدام، حيث تحيط المدينة القديمة بالحصن وحولها سور به عدة بوابات. مع ذلك اتسعت المدينة بشكل كبير بحيث تجاوزت السور على مدى العقود الماضية.

من أهم الأمور التي ينبغي القيام بها في جودبور هو القيام برحلة سفاري على ظهور الجمال في صحراء طهار والتي كثيرا ما يشار إليها ببوابة طهار. وتشمل الرحلة التمتع بالكثبان الرملية المتموجة والتخييم ليلا للتمتع بشروق الشمس في جودبور. إنها تجربة روحانية رائعة وسط الكثبان الذهبية تحت أشعة الشمس. وفضلا عن المناظر الرائعة الجديرة بالمشاهدة في جودبور، يعد التسوق لشراء الهدايا التذكارية جزءا مهما من رحلتك، فالتسوق في جودبور مثير وتجربة لا تنسى، حيث يوجد الكثير من الحرفيين المهرة الموهوبين في مجال صباغة الأقمشة والنقش على المعادن وصناعة الأصباغ. لذا تزخر جودبور بالأحذية الجلدية المطرزة والأقمشة المصبوغة والآنية المصقولة بالورنيش والتحف والعرائس والسجاجيد والمنسوجات الراجاستانية والجمال والفيلة والآنية الفخارية والأعمال المطعمة بالرخام والمشغولات الفضية. كذلك يوجد في جودبور أشهر الخياطين الذي يجيدون حياكة سراويل جودبور الكلاسيكية. ولا تنس شراء الملابس التي تشتهر بها جودبور، حيث يمنحك ارتداؤها سمتا ملكيا. وتعد جودبور واحدا من أهم مراكز تصدير الجملة في الهند ويجذب عددا كبيرا من التجار من أوروبا وأميركا الشمالية. وهناك أيضا عدد من متاجر الأعمال الفنية اليدوية الشهيرة ومتاجر بيع الشاي والبهارات في الأسواق التي تحيط ببرج الساعة في المدينة القديمة. وتشتهر جودبور كذلك بكرم ضيافتها وما زالت تحتفظ بهذا حتى الآن.
جاسوانتهادا

وتوفر فنادق جودبور إقامة مريحة للنزلاء. وهناك مجموعة متنوعة من الفنادق تناسب كافة الأذواق والمستويات الاجتماعية، حيث تتضمن هذه المجموعة فنادق فاخرة وفنادق أثرية مثلما تتضمن فنادق متواضعة وكذلك خياما للإقامة. تأكد من أن يضم الفندق شرفة على السطح بحيث تتمكن من الاستمتاع بالحديث مع السكان فالأطفال ودودون مما يشجع على التقاط الصور لهم. وتقع جودبور على بعد 5 كم من قلب المدينة. وتوفر شركات الطيران الحكومية والخاصة رحلات منها إلى دلهي ومومباي وأودايبور وجايبور. كذلك هناك رحلات بالقطار من مدينة جودبور إلى كل مدن الهند الكبرى.
جاسوانتهادا

وهناك حافلات توفرها حكومة راجستان، فضلا عن وجود حافلات فخمة يوفرها القطاع الخاص والتي تربط بين المدينة وكثير من مدن ولاية راجستان. وتناسب سيارات الأجرة وعربات الريكشا الانتقال داخل المدينة. عندما تكون في مكان جميل مثل جودبور لا يوجد ما تقوم به سوى الإبطاء والاسترخاء والكسل

رخام امبرادور فاتح اسباني (مارون امبرادور)

الواح امبرادور اسباني فاتح
مارون امبرادور و امبرادور غامق

Spain Light Emperador Marble
الواح امبرادور اسباني فاتح

مارون امبرادور اسباني فاتح

https://www.facebook.com/marmarmarble

رخام أمبرادور أسباني غامق

رخام أمبرادور أسباني غامق

Dark Emperador Marble Spain   

بحرة وترجيت مكونة من امبرادور اسباني غامق و امبرادور اسباني فاتح كريم مارفل