الجمعة، 4 مايو 2012

أحجار الزينة


تعريف أحجار الزينة
يطلق مصطلح أحجار الزينة على الصخور التي يتم قطعها ونحتها وصقلها بهدف استخدامها في أغراض البناء، وذلك لما تتميز به من جمال طبيعي وألوان جميلة وجذابة، وصلابة ومتانة عالية تجعلها مقاومة لعوامل التعرية، ويعتمد اختيارها لأغراض البناء على تجانسها من حيث الألوان والأشكال والنسيج وحجم الحبيبات وخلوها من الشوائب والشقوق الدقيقة.

 استخدامات أحجار الزينة
تستخدم أحجار الزينة في تلبيس الجدران أو لتزيين واجهات المباني، كما تستخدم في بناء المعالم والنصب التذكارية، وفي رصف الطرق.


أنواع أحجار الزينة
تستخدم أنواع مختلفة من الصخور النارية، والمتحولة، والرسوبية كأحجار زينة، وأهمها الجرانيت، والرخام والحجر الجيري، وتزخر المملكة العربية السعودية بكميات وافرة من هذه الصخور.

1) الجرانيت
صخر ناري خشن الحبيبات يوجد في الطبيعة بعدة ألوان مختلفة، وهو مناسب لجميع تطبيقات أحجار الزينة من قص وتلميع ونحت وتشكيل، وهناك احتياطات لابد من أخذها في الاعتبار قبل الشروع في استخدام صخور الجرانيت في أغراض الزينة منها على سبيل المثال، قياس درجة الإشعاع ودرجة انبعاث غاز الرادون منها إن وجدت، لان بعض صخور الجرانيت تكون مشعة غالباً.
الصخور الرئيسية التي تستخدم كأحجار زينة - على سبيل المثال- هي صخور الجرانيت وهذا المصطلح التجاري يطلق على صخر الجرانيت، والسيانيت، والمنزونايت، والجرانوديوريت، والديوريت، والبازلت، والأنورثوسيت، والجابرو. أما الرخام فهو بالمفهوم الصناعي، عبارة عن أي صخر كربوناتي متبلور كالحجر الجيري الكتلي الصلب.
 2) الرخام
وهو حجر جيري متبلور متحول يمتاز بنسيج موزايكي أو سكري، ويستخدم في الأرضيات والجدران الداخلية للمنازل بشكل أكبر، لأنه يتضرر بالعوامل الجوية، خاصةً الهواء، المشبع بالملوحة أو بدرجات الحرارة العالية أو بكليهما عند استخدامه في الجدران الخارجية.
رخام غرب جبل أبو عوف
 وكان من أهم المشاريع التي نفذتها الهيئة هو البحث عن مصادر محلية من الرخام ذات ألوان وصفات فيزيائية وكيميائية وميكانيكية مناسبة للاستخدام كبلاط أرضيات وجدران في أروقة الحرمين الشريفين، ومقارنة الأبيض منها بمواصفات رخام ثاسوس المستخدم حالياً في صحن الطواف في الحـرم المكـي الشريف.



3) الحجر الجيري
هو عبارة عن حجر رسوبي كيميائي النشأة، تركيبه الكيميائي من كربونات الكالسيوم أو كربونات المغنيسيوم، وهو محدود في الاستخدام، وذلك لانخفاض درجة صلادته ومتانته ومقاومته للعوامل الجوية، وهو يستخدم بشكل رئيسي في الواجهات والأرضيات، وتزخر منطقة الرياض بهذه النوع من الأحجار ويوجد بعدة ألوان منها البيج، والكريمي، والأبيض، والرمادي، والأصفر.

4) الحجر الرملي
هو عبارة عن حجر رسوبي فتاتي كتلي، يتألف أساساً من حبيبات الكوارتز المتماسكة، بواسطة مادة لاحمة سليكاتية، وهو يستخدم بشكل رئيسي كحجر بناء في الجدران أو على واجهات المباني.

5) البازلت
 وهو صخر ناري بركاني ناعم التحبب داكن اللون وعالي الصلابة. تستخدم الأنواع الكتلية منه، بشكل رئيسي، في رصف الطرقات والحدائق نظراً لمتانته وصلادته العالية.



المصدر: الملتقى والمعرض الدولى الثانى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى

ليست هناك تعليقات: