الجمعة، 4 مايو 2012

الــبيريـل




الــبيريـل

يعتبر البيريل العائلة المعدنية لأحجار الزمرد الخضراء والاكوامارين التي تستخدم كأحجار كريمة، وهو عبارة عن سيليكات البريليوم والألمنيوم، ويتبع البيريل النظام البلوري السداسي وعادة ما تكون بلوراته محززة وخشنة أو على هيئة منشوريه، وقد عثر على بعض بلورات البيريل في البرازيل بأحجام ضخمة تصل أحياناً إلى عدة أمتار، وتتراوح صلادته ما بين7.5 و8 على حسب مقياس موهوهMohos للصلادة أما الوزن النوعي فيتراوح من 2.63 إلى2.91 جرام/سم3، وعادة ما يكون تشققه غير واضح.
ويمتاز البيريل بمعاملي انكسار أحدهما يتراوح من 1.560 إلى1.595 والأخر من 1.570 إلى1.602 وبريقه زجاجيGlassy luster.
ويتواجد البيريل في الطبيعة ضمن صخور الجرانيت البقماتاتيةpegmatite وصخور الشيست Schist ومصاحباً لعروق الكوارتز، ويتواجد بعدة الوان مختلفة منها الأخضر الغامق الشفاف Deep Green ويسمى زمرد Emerald وهو أفضلها وأثمنها وأعلاها سمو يليه ذو اللون الأزرق المخضر(زرقة ماء البحر) ويسمى أكوامارين Aquamarine، وذو اللون الوردي يسمى مورجانيتMorganite أما ذو اللون الأصفر أو الذهبي فيسمى البيريل الذهبي Golden Beryl أو هليدورHeliodor، وذو اللون الأحمرRed beryl يسمى بيكسبيتBixbite وهذا النوع نادر جداً وأخيراً عديم اللونColorless ويسمى جوثنيت Goshenite.

تواجد البيريل في المملكة

1. بيريل بئر كراث
تم العثور على أحجار البيريل على بعد 1.5كم شرق بئر كراث، وذلك ضمن عرق صغير من البقماتيت يبلغ طوله حوالي 36متر يقطع صخر البيوتيت جرانيت، ومن الناحية الاقتصادية لم يتم العثور على بلورات بيريل ذات جودة عالية يمكن استغلالها في صناعة المجوهرات.
2. البيريل جنوب بئر كراث
تم العثور على أحجار البيريل من نوع أكوامارين جنوب بئر كراث وذلك ضمن عرق من البقماتيت يبلغ طوله 21م وعرضه مترين يقطع صخر البيوتيت جرانيت ويحتوي العرق على بلورات بيريل ذات لون ازرق مخضر وأخضر مصفر شفافة إلى نصف شفافة يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة ونظراً لصغر حجم العرق يعتبر الموقع غير مجدي اقتصادياً.

أحجار بيريل من بئر كراث جنوب بيشة


أحجار بيريل من بئر كراث جنوب بيشة



3. البيريل بمنطقة بيشة
تم العثور على أحجار البيريل في منطقة بيشة على بعد 12كم جنوب شرق قلعة بيشة، وتتواجد بلورات البيريل ضمن عرق كوارتز يقطع صخر الجرانيت يبلغ طول إحدى البلورات التي تم العثور عليها حوالي 6سم ولكن بها شقوق وشوائب قللت من جودتها ومن الناحية الاقتصادية لا توجد بلورات ذات جودة عالية يمكن استخدامها في صناعة الحلي والمجوهرات.
4. البيريل بجبل الحصاة (الهوشاه)
تم العثور على أحجار البيريل بجبل الهوشاه (الحصاة) على بعد 25كم جنوب شرق حفيرة الحصاة وذلك ضمن عروق من البقماتيت تقطع صخر الجرانيت وتتركز في الجزء الجنوبي منه، لم يتم عمل دراسة تفصيلية على الموقع.
5. البيريل بجبل دومه
يقع جرانيت جبل دومه على بعد 15كم جنوب غرب قلعة بيشة حيث تم العثور على بعض بلورات البيريل الصغيرة والمكسرة وهي غير مناسبة لاستخدامها كأحجار كريمة.
6. البيريل بمنطقة تربان
 تم العثور على بلورات البيريل ضمن صخور الجرانيت القلوية جنوب جبل تربان على بعد 17كم، حيث يقطع هذه الصخور عرق من البقماتيت تبلغ سماكته ثلاثة أمتار يحتضن بلورات من البيريل يبلغ طولها في بعض الأحيان 8 سم وبلون أزرق جذاب ولكن ما يعيبها كثرة الشقوق والتكسرات بها والموقع غير مجدي اقتصادياً.
المصدر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

ليست هناك تعليقات: