الجمعة، 4 مايو 2012

خصائص الأحجار الكريمة



خصائص الأحجار الكريمة
هناك ثلاث خصائص يجب أن تتوفر في الحجر حتى يطلق عليه حجر كريم وهذه الخصائص مرتبة حسب الأهمية وهي: الجمال، الندرة، والمتانة.
العوامل التي تتحكم في قيمة وجودة الأحجار الكريمة
هناك أربعة عوامل رئيسية تؤخذ في الاعتبار عند تقييم الأحجار الكريمة وهذه العوامل هي كالتالي:

اللـون

يلعب اللون دور هام وحيوي في تحديد قيمة وجودة الأحجار الكريمة فالأحجار التي تمتاز بألوان زاهية ومشبعة نادرة جدا وغير متوفرة وهي تباع بأثمان غالية، ومعظم الأحجار الملونة يتم معالجة ألوانها إما حراريا أو إشعاعيا أو بطرق أخرى حتى تبدو جميلة وجذابة.

النقـاوة (الصفاء)

صفاء الحجر وخلوه من الشوائب دليل على جودته وسموه فالأحجار النقية والخالية من الشوائب والعيوب نادرة جداً فمثلاً أحجار الياقوت والزمرد من النادر جداً أن تتواجد في الطبيعة خالية من الشوائب وإذا ما وجد حجر ياقوت صافي ونقي يجب الحذر وأخذ الحيطة فقد يكون ياقوت صناعي.

الـوزن

من المعروف أن معظم الأحجار الكريمة تتواجد بأحجام صغيرة جداًً وبكميات محدودة ومن النادر جداً أن يزيد وزن الحجر عن خمسة قراريط خاصة في حالة الألماس والياقوت الدموي ويعتبر القيراط هو الوحدة المستخدمة في قياس أوزان الأحجار الكريمة والقيراط يساوي ُخمس جرام أي ( 0.2جرام).

القطـع والصقل

 أسلوب قطع الحجر الكريم وجودة القطع تجعل الحجر يبدو جميلاً ويظهر جماله وسحره المكنون وعادة عمليات قطع الأحجار الكريمة تتطلب مهارة فائقة وخبرة جيدة وقدرة على الإبداع وهناك العديد من أشكال القطع المختلفة منها البرلنتي الدائري والبيضاوي والماركيز والزمردي وغيرها.

الأحجار الاصطناعية

هي عبارة عن أحجار يتم تصنيعها في المختبرات وتمتاز بنفس خصائص الاحجار الطبيعية من حيث التركيب الكيميائي والخواص البصرية والفيزيائية ويصعب على الشخص العادي التمييز بينها وبين الأحجار الطبيعية.

الأحجار التقليد

هي مواد تستخدم في صناعة أحجار مشابهة للأحجار الكريمة من حيث اللون والشكل ولكن مختلفة عنها في الخواص الفيزيائية والكيميائية والبصرية ويسهل تميزها.

المصدر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية



ليست هناك تعليقات: