الجمعة، 4 مايو 2012

الكوارتـز


وصف الأحجار الكريمة
(الألماس، الياقوت، الزفير، البيريل، حجر القمر، الأمازونيت، الكوارتز، الزبرجد، الجارنت)

الكوارتـز

عبارة عن ثاني أكسيد سليكون SiO2)) وهو من الأحجار شبه الكريمة الشائعة في الطبيعة ويعود سبب التسمية إلى كلمة ألمانية معناها ضارب البياض ويتبع الكوارتز النظام البلوري السداسيHexagonal (الثلاثي)Trigonal وأكثر الأشكال البلورية تواجداً في الطبيعة على هيئة منشور سداسي الشكل والأنواع الشفافة منه تمتاز ببريق زجاجي وهناك عدة ألوان مختلفة للكوارتز منها الأصفر الذهبي ويطلق عليه سترين Citrine وهو يشبه إلى حد ما التوباز الذهبي والزفير الأصفر حيث يصعب التمييز بينهم بسهولة وقد يكون لون الكوارتز بنفسجي وهذه النوعية تسمى جمشيتAmethyst وهي من أجمل الأنواع وأغلاها ثمناً وأحياناً يأتي الكوارتز بلون وردي ويسمى Rose quartz وهو يشبه إلى حد ما أحجار الكونزايتKunzite ذات اللون الوردي الجميل وهناك الكوارتز المدخنSmoky Quartz ويمتاز بلونه البني الدخاني المائل للرمادي وأيضاً قد تكون بلورات الكوارتز مكونة من ثلاثة أو أربعة ألوان مجتمعة مع بعض كاللون البنفسجي والأخضر والبني ويطلق عليها أمترين Ametrine أما الكوارتز عديم اللون يطلق عليه البلور الصخريRock Crystal ويعتبر الكوارتز من الأحجار الصلبة حيث تبلغ صلابته 7 وذلك على حسب سلم الصلابة لموهو وله معامل انكسار يتراوح ما بين 1.541إلى1.553 وتبلغ كثافته 2.65جرام/سم3 وهناك كوارتز دقيق التبلورCrypto- Crystalline يطلق عليه خليقدون (كالسيدوني) Chalcedony ويتواجد بعدة ألوان مختلفة وقد يكون على هيئة حزم أفقية وأحياناً دائرية وهذه النوعية يتم تصنيفها إلى عدة أنواع منها :
  •   العقيق Agate: يمتاز بوجود شرائط أو أحزمة ذات ألوان مختلفة.
  • الجزعOnyx : عقيق ذو شرائط سوداء وبيضاء.
  • كارنيليانCarnelian : عقيق لونه بني محمر نصف شفاف.
  • كريزوبراسChrysoprass : عقيق لونه أخضر تفاحي نصف شفاف.
  • حجر البلاسما Plasma : عقيق معتم لونه أخضر داكن.
  • حجر الدمBlood stone أو هيلوتروب (Heliotrope) : عبارة عن عقيق أخضر يمتاز بوجود بقع ذات لون أحمر أو بني.
    عقيق شجري من منطقة ظلم طريق الرياض
    وهناك أنواع أخرى من العقيق كالعقيق المطحلب Moss Agate وحجر المخاوي Mocha stone وهو عبارة عن عقيق بني ويجلب من اليمن. والصرد Sard onyx وهو عقيق يمتاز بوجود أحزمة بنية وصفراء.
    والافينتورين Aventurine وهو عبارة عن صخر متحول يتكون أساساً من الكوارتز(الكوارتزايت) ويحتوي على مايكا خضراء بنسبة ضئيلة وهو يشبه حجر الجاد الأخضر ويصعب التمييز بينهما ويستخدم الأفينتورين في أعمال النحت وأغراض الزينة والبعض يطلق عليه اسم الجاد الهندي ولابد من عدم الخلط بين الأفينتورين الأحمر والذي هو عبارة عن معدن الالبايت أحد معادن البلاجيوكليز الصودي والافينتورين الأخضر.
    عندما يحتوي الكوارتز داخل بنيته البلورية على ألياف ذات توجيه مميز أي تأخذ اتجاه مفضل ينتج عن هذه البنية بريق متغيرChatoyancy ينعكس من أعلى سطح الحجر وذلك عند قطعه بأسلوب كابشون Cabochon ويعود السبب لظهور الحجر بهذا المظهر إلى الشكل الكاذب للكوارتز والذي حل محل معدن الربيكيتRiebeckite.
    وتعتبر الهند المصدر الأساسي لأحجار الافينتورين الخضراء ويليها كل من الإتحاد السوفيتي والبرازيل وأستراليا وأخيراً ألمانيا.
    والإفينتورين حجر شبه كريم يصنف من الأحجار الرخيصة الثمن والغير مكلفة.


    المصدر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية



    الكوارتز في المملكة
              

    تواجد الكوارتز بالمملكة

    تعتبر أحجار الكوارتز الشفافة من أكثر الأحجار شبه الكريمة انتشاراً في المملكة وغالباً ما تكون مصاحبة لصخور الجرانيت والبجماتيت وصخور الحجر الرملي وقد تتواجد مفككة ومتجمعة في مناطق الكثبان الرملية بحفر الباطن والقيصومة والزلفي والخرج والعلا، وهناك بعض العامة يطلق اسم الألماس السعودي بالخطأ على حبيبات الكوارتز الشفافة وعديمة اللون Colorless.
    وتوجد بعض المناطق في المملكة تم العثور فيها على حجر الامتيثت ولكن بدرجة لون بنفسجي فاتح ومن هذه المناطق جبل الزبير بوادي الصفرا بمنطقة بدر التابعة لمحافظة المدينة المنورة.
    وكذلك تم العثور على عروق من الامتيثت بجبل الكريزية، ويوجد موقع أخر بجبل خانوقة بالبجا دية يحتوي على نارجيلات بها بلورات جميلة من الامتيثت ذو اللون البنفسجي الفاتح.
    وهناك مواقع أخرى تتواجد بها نارجيلات من الكوارتز يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة في شمال المملكة بمنطقة طبرجل بالجوف.
     وهو عبارة عن سيليكات الحديد والمغنيسيوم (Mg,Fe)2 Si ويتبع الزبرجد النظام البلوري المعيني القائم، ويمتاز بمكسره ألمحاري وبريقه الزجاجي وتتراوح صلادته ما بين 6.5-7على حسب مقياس الصلادة، وكثافته تتراوح من 3.22 – 3.45 جم/سم3، وله معامل انكسار يتراوح من 1.635 – 1.690.
    المصدر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

    ليست هناك تعليقات: